صحة عامة

“موفمبر”… حدث سنوي لجذب الأنظار نحو صحة الرجل

مع حلول شهر نوفمبر، تتجه الأنظار نحو صحة الرجل من خلال حملة “موفمبر”  لحثّه على إجراء كشف طبي شامل بصورة دورية.

نوفمبر شهر الرجال، حيث يضم اليوم العالمي للرجال ليمتد طيلة هذا الشهر الحدث السنوي لرفع الوعي تجاه القضايا الصحية الخطيرة.

تأتي الحملة لتركّز حول أهمية اتباع طرق الحياة الصحية من اجل الوقاية من الأمراض التي يمكن ان تصيب الرجل في مرحلة من مراحل حياته سواء أمراض صحية او نفسية، فترفع الوعي الاجتماعي والمادي بقضايا الرّجال الصّحيّة.

سرطان البروستات

سرطان البروستات يعتبر من أكثر الأمراض التي تهدد صحة الرجل، ولكن الكشف المبكر والفحوصات الدورية لدى الطبيب المختص بعد سن الخمسين تشكل العنصر الأهم في الوقاية.

 السبب في ذلك هو ان سرطان البروستات غالبا ما يكون بطيء النمو ما يعني إمكانية اكتشافه في أولى مراحله قبل ان ينتقل الى أجزاء أخرى من الجسم خصوصا العظام والعقد الليمفاوية.

كما سائر الأمراض، فإن بداية المرض غالبا ما تكون صامتة، وحين تبدأ الأعراض يكون قد بدأ المرض.

أما أبرز الأعراض، فهي:

  • الشعور بحاجة متكررة للتبول.
  • إيجاد صعوبة في التبول.
  • عدم الشعور بالراحة عند التبول.
  • العثور على دم في البول أو السائل المنوي.
  • الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر، أو الفخذين أو الوركين.

يصعب تشخيص المرض في مراحله الأولى حيث يكون المرض محصورا في الغدة ولا يوجد أي أعراض تذكر؛ لكن مع تطور المرض وتقدمه تظهر لدى المريض مشاكل في التبول نتيجة الضغط الذي يشكله الورم السرطاني على المثانة أو على الإحليل، وهو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة؛ قد تشمل مشاكل التبول صعوبة في التبول، أو خروج البول بشكل متقطع، أو الشعور بعدم تفريغ المثانة بالكامل، أو ضعف تدفق البول. 

وقد تكون هذه الأعراض مشتركة مع إعتلالات أخرى في غدة البروستات مثل الالتهاب الحاد أو المزمن، وتضخم البروستات الحميد أو إعتلالات أخرى في الجهاز البولي.

فحص الـ PSA

على الرجل ان يدرك ان  الوقاية من سرطان البروستات ممكنة وذلك من خلال المتابعة الدورية لدى الطبيب المختص بعد عمر الخمسين وإجراء فحص الـPSA وفحص الإصبع السريري للكشف عن أي مشكلة قد تصيب غدة البروستات وهي إجراءات روتينية على كل رجل ان يجريها على صحة السلامة لتجنب المشاكل الصحية والحد من تطورها.

فحص الـ PSA هو احد الفحوصات الضرورية لمن تخطى سن الخمسين، وهو اختصار Prostate Specific Antigen يهدف الى اكتشاف الإصابة بالسرطان قبل ظهور الأعراض، وهو عبارة عن فحص دم يساعد الطبيب في اكتشاف سرطان البروستات مبكرا كمرحلة مهمة من مراحل التشخيص لعلاج المرض.

يكشف هذا الفحص نسبة المستضد البروستاتي في الدم وهو بروتين تنتجه خلايا غدة البروستاتا ويتواجد بكميات قليلة لدى الرجال الأصحاء، وبكميات كبيرة لدى الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا وحالات مرضية أخرى في البروستاتا.

يمكن أن تكون لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا مستويات مرتفعة من مستضد البروستاتا النوعي  (PSA) ومع ذلك، يمكن للحالات غير السرطانية أن تزيد أيضًا من مستوى مستضد البروستاتا النوعي لدى الرجال. 

كما يمكن لاختبار مستضد البروستات النوعي اكتشاف المستويات المرتفعة لمستضد البروستاتا النوعي في الدم ولكنه لا يقدم معلومات تشخيصية دقيقة حول حالة البروستاتا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى