صحة وجمال

الاكزيما… آفة جلدية مزمنة ولكن غير معدية

الاكزيما من الأمراض الجلدية المزمنة التي لا علاج شاف لها، لكن من الممكن إدارة الحالة من خلال علاج الأعراض وتجنّب العوامل المسببة.

إنها ليست بالمرض الخطير ولكن إهمالها يؤدي إلى سماكة الجلد والتعرض للعدوى والإلتهابات. تزداد سوءًا خلال الأيام الحارة حيث يعاني المرضى جرّاء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة والتعرق الأمر الذي يفاقم المشكلة لأن العرق يحتوي على أملاح مختلفة يمكن أن تكون مهيجة للجلد المتشقق والملتهب بالفعل نتيجة الحالة الجلدية التي يعاني منها.

تسبّب الاكزيما مشاكل جلدية وآفات قشرية جافة ينتج عنها إصابة بقع متفرّقة من الجلد بالإلتهاب والتّهيج وحكّة شديدة تؤدي بدورها إلى ظهور بقع حمراء سميكة على سطح الجلد وقد يصل الأمر إلى الجروح عند تفاقم الحالة.

تتأثر حياة المريض فيصعب عليه النوم نتيجة الحكة الشديدة فيتدنى أداءه سواء في العمل أو في المدرسة بسبب هذه الآفة الجلدية، حيث تظهر بقع حمراء الّلون مرتفعة قليلًا عن سطح الجلد، متقشرة خشنة الملمس غير مؤلمة على الأغلب.

الأسباب

السبب الرئيسي لظهور الاكزيما على سطح الجلد يعود إلى بعض العوامل الجينية والبيئية، بحسب ما توصّلت إليه الدراسات والأبحاث، فمريض الاكزيما ليس لديه الإنتاج الكافي من البروتين أو ربما يقوم جسمه بإنتاجه بطريقة خاطئة وذلك في البروتين الذي يدعم الطبقات العليا من الجلد.

تحدث الإصابة بالاكزيما على الأغلب قبل عمر الخمس سنوات، وتتطور بعد ذلك خلال مراحل الطفولة وخلال البلوغ ومرحلة الشباب وربما تزول مع مرور الوقت. من الممكن أن يصاب الشخص بالاكزيما خلال عمر الشباب أيضًا.

غالباً ما تبدأ الاكزيما بطفح جلدي غير مزعج يكون أحمر اللون وبارز على سطح الجلد، ثم يسبب الحكة فيما بعد وتزداد شدّتها مع الوقت لتصبح مزعجة وتمنع المريض عن الراحة والنوم في بعض الحالات.

الأعراض

تتضمن أعراض الاكزيما بشكل عام:

  • جفاف الجلد.
  • الحكة، وتكون الحكة شديدة خلال الليل خصوصًا.
  • بقع حمراء تظهر بشكل خاص على الكفين والقدمين والكاحلين والمعصمين والعنق وأعلى الصدر والأجفان وفي ثنيات المرفق والركبة.
  • بثرات صغيرة بارزة قد تتسرب السوائل منها عندما تخدش أو تتقشر.
  • سماكة الجلد وتشققه وتقشره.

العلاج

رغم عدم وجود علاج نهائي للاكزيما إلا أنه يتوافر اليوم بعض الأدوية الفموية والكريمات التي تسهم في تهدئة الحالة المتهيّجة والحد من تفاقمها خصوصاً مع اتباع المريض للإرشادات اليومية المتعلقة بالعناية بالبشرة بالإضافة إلى تجنّب المهيّجات.

يصف الأطباء بعض أنواع كريمات ومراهم الكورتيكوستيرويد الموضعية: وهي أدوية مضادة للإلتهابات ويجب أن تخفف الأعراض الرئيسية للاكزيما مثل الالتهاب والحكة.

في حال لم تكن العلاجات الموضعية فعّالة، يلجأ الأطباء إلى الأدوية الفموية مثل الكورتيكوستيرويدات الجهازية أو مثبطات المناعة وتكون على شكل حقن أو أقراص عن طريق الفم.

يمكن أن يصف الأطباء المضادات الحيوية إذا حدثت الاكزيما جنبًا إلى جنب مع عدوى جلدية بكتيرية. كما أن مضادات الهيستامين يمكن أن تقلل من خطر الخدش الليلي لأنها تميل إلى التسبب في النعاس، أو مثبطات الكالسينيورين الموضعية حيث يثبط هذا الدواء أنشطة جهاز المناعة ويقلّل الإلتهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى