صحة وجمال

روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

مع اقتراب فصل الصيف على كل امرأة تغيير روتين العناية ببشرتها ومراعاة كل ما تحتاجه في أشهر الصيف الحارة.

العناية بالبشرة في فصل الصيف تختلف عن سائر الفصول نظرا لتأثيرات أشعة الشمس الحارقة وما يمكن ان تتسّببه به من مشاكل جلدية.

تتعرض البشرة في فصل الصيف للكثير من المشاكل الجلدية مثل الجفاف والتشقق وظهور حب الشباب حيث تفقد المرأة نضارة بشرتها وإشراقها وتصبح باهتة ومتعبة، ما لم تتبع الخطوات اللازمة للحد من تلف البشرة.

فالتعرض المفرط لأشعة الشمس ولوقت طويل تظهر آثاره على الجلد في صورة تجاعيد وبقع جلدية، ومع مرور الوقت قد تكون سببا رئيسيا للإصابة بسرطان الجلد. كما يسبب ذلك ظهور الكلف والتصبغّات اللونية.

الإفراط في التعرض لأشعة الشمس يسرّع في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة فتبدأ البشرة في الترهّل قبل أوانها بسبب تلف مادة الكولاجين، فتصبح البشرة شاحبة وسرعان ما تظهر المشاكل الجلدية مثل الرؤوس السوداء.

كما ان أشعة الشمس فوق البنفسجية تضر بالألياف الموجودة في الجلد والتي تساعد البشرة على العودة إلى موقعها الأصلي عندما تتعرض لتلف أو تغير عرضي؛ لكن عندما تنهار هذه الألياف، يبدأ الجلد في الترهل والتمدد، وتظهر ما يشبه آثار الكدمات وتستغرق وقتًا أطول للشفاء.

بالإضافة الى ذلك، البقاء لوقت طويل تحت أشعة الشمس فوق البنفسجية، يمكن أن يصيب البشرة بالنمش والملمس الخشن، والبقع البيضاء، وتصبغ الجلد، وتوسيع الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد أيضًا.

ما هي إذن النصائح التي يجب اتباعها في فصل الصيف لتجنب ما يمكن ان يحدث من مشاكل للبشرة؟

  • استخدام غسول البشرة

هي اولى الخطوات الواجب اعتمادها مرتين يوميا قبل تطبيق اي من الكريمات المعتمدة للعناية اليومية للبشرة؛ ينبغي عدم اهمال هذه الخطوة خصوصا في فصل الصيف حيث يزيد إنتاج الدّهون على البشرة وتصبح معرضة اكثر لانسداد المسام، وذلك يؤدي إلى مشاكل البشرة.

  • ترطيب البشرة

ارتفاع درجات الحرارة يفقدنا الكثير من المياه نتيجة التعرق وعدم شرب ما يكفي من الماء يوميا ما يجعل البشرة عرضة للجفاف. وعليه، يجب على المرأة عدم اهمال شرب الماء بما لا يقل عن ليترين يوميا.

الخطوة المهمة في هذا المجال هي تطبيق كريمات الترطيب الخاصة في الصباح والمساء على ان يكون المرطب اساسه الماء، ومن الأفضل كذلك المداومة على استعمال الماسكات التي تحتوي على الكولاجين مرة في الأسبوع.

  • استعمال واقي الشمس

تتطلب البشرة حماية دائمة من أشعة الشمس في كل الفصول؛ من الضروري وضع واقي الشمس قبل الخروج وفي حال ارتياد البحر ينبغي تطبيقه بشكل كثيف على الوجه نظرا للتعرض المباشر لأشعة الشمس مع إعاداة تطبيقه كل ساعتين. مع الإشارة في هذا المجال الى ضرورة وضع واقي الشمس قبل التعرض المباشر بنصف ساعة لكي تتكون طبقة عازلة على البشرة.

أشعة الشمس تؤدي الى تلف البشرة وتعرضها للجفاف.

  • استخدام تونر البشرة

المواظبة على استخدام التّونر يحافظ على مسام البشرة مغلقة ويبرّد البشرة ويعمل على ترطيبها، على ان يتم اختيار التونر المناسب لكل بشرة.

  • ماء الورد

ينصح خبراء التجميل باستخدام ماء الورد لامتلاكه خصائص مبرّدة للبشرة. كل ما يجب فعله هو دهن القليل من ماء الورد وتركه لكي يجف، حيث يعمل على إزالة الخطوط الرفيعة ويعيد تجديد الخلايا.

  • تقشير البشرة

تقشير البشرة مرّتين في الأسبوع مهم جدا لتعزيز الدورة الدموية وتجديد خلايا البشرة والحفاظ عليها ناعمة وأكثر إشراقة. تقشير البشرة يساعد على التخلص من الجلد الميت ويعمل على تفتيح البشرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى