صحة وجمال

كيف أعرف نوع بشرتي؟

لكل منّا نوع خاص من البشرة ولكل نوع طرق خاصة للعناية، ولابد من تحديد نوع البشرة قبل استخدام المستحضرات وماسكات العناية وغيرها. 

معرفة نوع البشرة يساعدك على معرفة المنتجات والمستحضرات التجميلية التي تناسبك وبالتالي يسهل الإعتناء بها.

ولكن، كيف يمكن تحديد نوع البشرة؟

دعونا أولاً نتعرف على انواع البشرة قبل تحديد النوع:

  • البشرة العادية: هذا النوع من البشرة لا يتأثر عند استخدام المنتجات الجديدة ولا تظهر عليها البثور، ولا تتأثر أيضًا بالطقس المتقلب. قليلة الجفاف وقوية ونادراً ما تتحسس، وكذلك محتواها الدهني قليل، ومساماتها مخفية. ميزة هذه البشرة أنها لا تحتاج إلى الترطيب المستمر كما أن الخطوط الدقيقة والتجاعيد تظهر ولكن أقل.
  • البشرة الدهنية: أصحاب البشرة الدهنية يعانون من اللمعان بشكل مستمر، والمشكلة تكمن في أنّ مستحضرات التجميل لا تثبت عليها لوقت طويل. لكن الزيت المرافق لهذه البشرة يؤخر ظهورالتجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل ملحوظ.
  •  البشرة الجافة: تعاني البشرة الجافة من ظهور التشققات والحساسية، كما أنها تتقشر نتيجةً لفقدان الرطوبة. تتصف هذه البشرة بمسام لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتميل إلى الخشونة وقلة المرونة، وتكون أكثر عرضة لتشكل قشور البشرة.
  • البشرة المختلطة: يختلف هذا النوع من انواع البشرة عن غيره بوجود مناطق عادية أو جافة وأخرى دهنية وتحديدًا منطقة الأنف والجبهة. وعادة، فإن هذا النوع من البشرة يحدث نتيجة توسع المسامات أو ظهور الرؤوس السوداء، او الجفاف.
  • البشرة الحساسة: هذه البشرة شديدة التحسس وتكون عرضة للاحمرار والطفح الجلدي لأي سبب خصوصا بعد وضع مستحضرات تجميلية غير ملائمة كما يعاني اصحاب البشرة الحساسة من التقشر والجفاف المستمر.سرعان ما تصاب هذه البشرة بالاحمرار عند التعرض لأشعة الشمس أو في الشعور بالحكة في بعض الأماكن.

كيف نحدد نوع البشرة؟

يجب الاشارة اولا الى اننا قد نجد نوعين من البشرة في الوقت نفسه واحيانا يصعب تحديد النوع بالضبط، كما انه ليس بالضرورة أن تكون بشرة الوجه هي نفسها نوع بشرة الجسم.

البشرة الجافة:

يكون الجلد مشدوداً وخشن الملمس طوال الوقت ويشتد خشونة بعد الانتاهء من الاستحمام وعندما يكون الطقس بارداً. هذا النوع من البشرة عرضة للتهيج والاحمرار، ويمكن حتى أن يتقشر أو يُشعِرك بالحكة.

البشرة الدهنية

تميل هذه البشرة للمعان دائما ولا يثبت عليها الماكياج او كريمات الوجه. تظهر البثور بكثرة بسبب  الإفراط في إفراز الدهون فيتسبب ذلك بانسداد المسام. يحدث هذا سريعاً لكن بصورة غير منتظمة.

على الرغم من ذلك، أصحاب البشرة الدهنية أكثر حظا من غيرهم لان البشرة تكون رطبة ومحمية طوال الوقت.

البشرة المختلطة

هذه البشرة تجمع بين القليل من خصائص البشرة الدهنية والقليل من خصائص البشرة الجافة بحيث تكون البشرة دهنية في أجزاء وجافة أو عادية في أجزاء أخرى اعتماداً على المنطقة من الوجه أو الجسم؛ هذه البشرة تحتاج الى منتجات مختلفة لتلبية احتياجاتها.

البشرة العادية

من السهل تمييز البشرة العادية عن غيرها، إذ ان اصحاب البشرة العادية لا يعانون كما سائر الانواع من المستحضرات التجميلية الجديدة فلا يتأثرون عند استخدام المنتجات الجديدة ولا تظهر عليها البثور، ولا تتأثر أيضًا بالطقس المتقلب، ولا تحتاج إلى الترطيب المستمر.

البشرة الحساسة

هذا النوع من البشرة شديد التحسس، فمجرد التعرض لأي عامل خارجي غير ملائم تصاب البشرة بالاحمرار الشديد والطفح الجلدي فضلا عن التقشر والجفاف المستمر. اصحاب البشرة الحساسة يحتاجون الى مستحضرات خاصة بهم ولا يمكنهم المغامرة في انواع غير ملائمة على الاطلاق.

الآن، وبعد سرد انواع البشرة، يمكنك تحديد ما هو النوع الخاص بك واختيار طرق العناية والكريمات الخاصة لمزيد من التألق ولبشرة صحية واكثر نضارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى