أدوية ولقاحات

3  خطوات لزيادة فعالية لقاح فيروس كورونا

تسير دول العالم أجمع على خطى حثيثة نحو تلقيح معظم سكانها من أجل كسر حلقة إنتشار فيروس كورونا المستجد إلى جانب إجراءات الوقاية المعتمدة والتي باتت معروفة لدى عامة الناس.

 لكن هناك خطوات ضرورية ينبغي القيام بهما قبل تلقي اللقاح لزيادة فعاليته وفق ما أثبتته الدراسات في هذا الشأن وهي النوم الجيد وممارسة الرياضة والنظام الغذائي بحيث تسهم هذه الخطوات في تقوية الإستجابة المناعية لتلقي اللقاح ليصبح بذلك أكثر فعالية.

النوم الجيد

للنوم تأثير كبير على وظيفة الجهاز المناعي حيث تربط بعض الدراسات بين قلة عدد ساعات النوم وبين قلة إنتاج الأجسام المضادة بعد تلقي لقاح الإنفلونزا، فأولئك الذين يحرمون من النوم بانتظام ليسوا فقط في خطر كبير لعدم إستجابة اللقاح، ولكنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

الرياضة

أظهرت الدراسات أن الأجسام المضادة يتم إنتاجها بشكل أفضل لدى الأشخاص الذين مارسوا تمارين القوة قبل التطعيم مباشرة. كما أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الأكثر لياقة بدنيًا من المرجّح أن يكون لديهم إستجابة أفضل للقاح، والأدلة تشير كذلك إلى أنه حتى النشاط البدني قصير المدى خلال 24 ساعة قبل الحصول على اللقاح يمكن أن يكون مفيدًا.

النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي الصحي قد يكون أحد الإعتبارات المهمة في فعالية اللقاحات، وقد تؤدي بعض الأغذية غير الصحية دوراً في إضعاف إستجابة الجسم للقاح مثل الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات المكررة والأطعمة المصنعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى