امراض

إحذروا الأمراض التالية في فصل الربيع

فصل الربيع الذي يعتبر من أجمل الفصول في العام يتحول من نعمة من الطبيعة الى نقمة لدى كل من يعاني من الربو والحساسية الموسمية، فالتغيرات التي تحصل في هذا الموسم من غبار الطلع وتغير في درجة الحرارة والأتربة هي بمثابة مهيجات تؤدي الى ازدياد نوبات حادة من الحساسية والربو.

ما هي الأمراض الموسمية الأكثر شيوعا في فصل الربيع؟ وكيف يمكن تجنبها؟

  • -حساسية الأنف :او التهاب الأغشية المخاطية المبطّنة للأنف، حيث يؤدي الى كثرة العطس والحكة والشعور بصداع شديد؛ قد يتطور الأمر الى التهاب في الحلق في حال لم يسارع المريض الى اتّباع العلاج المناسب.
  • -النزلات المعوية :من الأمراض التي نراها في فصل الربيع النزلات المعوية التي تؤدي الى إسهال شديد وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  • – الرمد الربيعي : وهو عبارة عن التهاب يصيب ملتحمة العين، ويؤدي الى احمرار شديد وغزارة في الدموع مع حكة وحرقان في العين.
  • -حساسية الجلد: من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا في هذا الفصل من العام الاكزيما التي تنتج جراء انتشار الحشرات كالبراغيث والناموس فتؤثر على الأطفال بشكل اساسي. تختلف الأعراض بحسب قوة الحالة، فقد تبدأ بطفح جلدي وتتطور الى ان يصاب الجلد باحمرار وارتفاع قليل في مستوى الجلد.
  • -نوبات الربو: مرضى الربو هم أكثر من يعاني من تقلبات المناخ التي تحدث في فصل الربيع نتيجة غبار الطلع التي تعتبر واحدة من أهم المهيجات لمرضى الربو ليصبح معاناة حقيقية بالنسبة لهم.
  • -جديري المائي: هذا المرض الفيروسي الذي يكثر انتشاره في فصل الربيع سواء بين الكبار او الصغار ينتقل عن طريق الرذاذ الصادر من الأنف او الفم.

اما العلاج لكل هذه الحالات، فيبقى بالوقاية وتجنب المهيجات التي تؤدي الى ظهور نوبات من المرض حيث ان عامل الوقاية يسهم بالحد من تطور الأعراض بنسبة 50 بالمائة، على ان يتوج المريض الى الطبيب واتّباع الإرشادات الصحية التي تقيه من تطور حالته المرضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى