امراض

البدانة وخطر الإصابة بأمراض القلب

البدانة وزيادة الوزن تشكل عاملا أساسيا من عوامل الإصابة بأمراض القلب، حيث انها تؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وكذلك التريغليسريد فتزيد من نسب الدهون المترسبة على جدار الشرايين لتسبب بتضيّقها وبالتالي يزيد خطر التعرض لجلطات القلب.

الا ان الخطر لا يتوقف عند هذا الحد، بل يمكن ان يؤدي الى الوفاة  بشكل الفجائي، حيث تؤثر في تضخم عضلة البطين الأيسر للقلب، نظرا لأن السمنة تؤدي إلى زيادة حجم الدم وزيادة عدد الشعيرات الدموية.

وفي الإطار نفسه، تشير بعض الدراسات أن استمرار السمنة الشديدة يزيد الحمل على البطين الأيمن أيضا ما يؤدي بعد ذلك الى ضعف في عضلة القلب تمنعه من القيام بوظائفه الحيوية بطريقة طبيعية وبالتالي يسبب للشخص البدين الكثير من المشاكل الصحية والتي قد يدفع حياته ثمنًا لها.

ومن أعراض تأثير السمنة على صحة القلب أيضا الشعور بضيق في التنفس من أقل مجهود مع ظهور تورم في الساقين، ومع تطور الحالة يصاب المريض بتضخم بالكبد نتيجة احتقانه مع احتقان أوردة الرقبة واحتقان الدورة الدموية المخية وفقد الشهية وعسر الهضم وآلام بمنطقة أعلى البطن وتناقص كمية البول والميل للنوم واختلال الذاكرة والتمييز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى