امراض

تعرفوا على أعراض أمراض الكبد

يصف بعض الأطباء الكبد انه الحارس الأمين على جسم الإنسان لما له من أهمية قد يجهلها البعض او يجهل وظيفته في الجسم. ولمن لا يدرك هذه الأهمية، فان الكبد هو العضو المسؤول عن تدمير السموم التي تدخل الى الدم من الهواء الذي نتنفسه، وهو مخزن الفيتامينات والمعادن والسكر ومصنّع المادة الصفراء والمسؤول عن عوامل التخثر، بدونه لا يمكن ان نهضم الطعام ولا يمكن ان نُشفى من الجروح

ولكن، كيف يمكن لنا ان نعرف ما اذا كان الكبد سليما معافى؟

موقع so7tak يقدم لكم أهم الأعراض التي تنذر بوجود مشكلة ما في الكبد:

  • اصفرار الجلد والعينين

من المعروف ان احدى وظائف الكبد هي إخراج عصارة البيليروبين (bilirubin) التي ينتجها أثناء عمليّة التصفية؛ ومع الإصابة بمشكلة صحية ما، فان الكبد يعجز عن التخلص من هذه المادة فتتراكم في الجسم وتبدأ الأعراض بالظهور من خلال اصفرار الجلد والعينين.

  • أعراض تشبه الإصابة بالانفلونزا وبراز رخو مصفر

انها من الاعراض التي لا يمكن تجاهلها على الاطلاق؛ فإذا ما ترافقت اعراض الانفلونزا مع البراز الرخو، لابد من التوجه الفوري الى الطبيب المختص لاجراء الفحوصات اللازمة لانها عوارض تشير الى احتمال وجود التهاب الكبد الفيروسي بأنواعه الثلاثة A، B، C. أي اهمال قد تكون نتيجته تلف الكبد.

  • فقدان الوزن غير المبرر وآلام في البطن

وقد يكون سببها مرض الكبد الدهني الذي يزيد من ارتفاع الكولسترول؛ من هنا، فان الاطباء والباحثون يحثون الناس على تناول الطعام الصحي والبقاء في نشاط دائم لانها السبيل لكبد صحي.

وفي الختام، لا بد لنا من تقديم نصيحة للقراء للحفاظ على صحة الكبد وهي تكمن في تجنب تناول الادوية والمسكنات من دون مراجعة الطبيب مع ضرورة التقيد بالجرعة وإعلام الطبيب في حال كنت تتناول أي نوع من الادوية لئلا يحدث تعارض فيما بينها؛ فالكبد مسؤول عن معالجة اصناف الادوية واتباع التعليمات الطبية يضمن عد إلحاق الضرر بالكبد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى