امراض

سكري النوع الأول… الانسولين هو العلاج الأمثل

يبدأ السكري من النوع الأول في مرحلة الطفولة او الشباب ويتسم بنقص الانسولين بسبب عدم مقدرة البنكرياس على إفرازه بكمية كافية من دون معرفة السبب؛ والعلاج يكون معتمدا كليا على حقن الانسولين كمصدر خارجي لتعويض النقص.

 تتم عملية اخذ الانسولين عن طريق حقن الجسم بإبرة خاصة تحت الجلد في البطن او في الفخذ عادة ولا يمكن اخذ هذا الانسولين عن طريق الفم لان انزيمات الجهاز الهضمي تقوم بتحليله قبل ان يتم إدخاله إلى الدم.

حقن الانسولين تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، منها ما هو طويل المدى يأخذه المريض مرة واحدة يوميا ومنها ما هو سريع المفعول يأخذه المريض قبل عشر دقائق من الوجبة، على ان يحدد الطبيب الطريقة الأمثل بالنسبة للمريض والاهم من ذلك تعليمه وتثقيفه جيدا حول كيفية حقن نفسه بالانسولين والتوقيت الأمثل لذلك بالإضافة طبعا الى إعطائه النصائح اللازمة من حيث نوعية الغذاء والنشاط البدني وغيرها.

كما ان هناك عوامل جسدية يجب ان يأخذها الطبيب بعين الاعتبار مثل قدرة البنكرياس على إفراز كميات معينة من الانسولين ووجود هرمون الإستروجين الأنثوي الذي يتغير خلال الدورة الشهرية واستجابة جسم المريض للدواء.

الى جانب تطور أنواع الانسولين في السنوات الأخيرة، فقد شهدت السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة لجهة “مضخة الانسولين” (Insulin pump)  وهي عبارة عن جهاز صغير يُحمل في الجيب وموصول لمنطقة تحت الجلد باسطة إبرة يتم من خلالها إدخال الانسولين عند الحاجة، على ان يقوم المريض بضبط كمية الانسولين التي يحتاج إليها من دون ان يضطر ليحقن نفسه كل مرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى