امراض

كيف تؤثر البدانة على صحة الكلى؟

على الرغم من صغر حجمها، إلا ان الدور الذي تقوم به الكلى في جسم الإنسان يجعل منها  من الأعضاء الحيوية حيث انها تقوم بتنقية الجسم من السموم والتخلص من المواد السامة إضافة الى دورها في الحفاظ على توازن الماء والأملاح وغيرها الكثير من الوظائف الحيوية؛ واليوم، انضمت أمراض الكلى الى قائمة الأمراض التي تسببها البدانة المفرطة كالسكري وارتفاع ضغط الدم أمراض القلب والشرايين وغيرها.

الأرقام العالمية في هذا الشأن تتحدث عن وجود نحو 600 مليون شخص في العالم يعانون من السمنة المفرطة، 83% منهم معرّضون لخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة (CKD) بشكل كبير. وعليه، فان الدراسات الحديثة اليوم بدأت تربط بين أمراض الكلى والبدانة التي تعتبر بمثابة إنذار بالإصابة بأمراض الكلى المزمنة تماما كالسكري وارتفاع ضغط الدم.

وفي شرح لآلية أثير زيادة الوزن على الكل، فان السمنة تؤثر مباشرةً على السكري فتؤدي إلى ارتفاعه وتؤدي أيضاً إلى ارتفاع في الضغط؛ ومع مرور الوقت تؤثر على مصافي الكلى وتعطلها، فيضعفُ نشاط الكلى وتتوقف عن العمل ويصبح المريض بحاجة إلى غسيل للكلى مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وصولاً إلى الحاجة للخضوع لعملية زرع”.

من هنا، فان الحفاظ على الوزن المثالي او على الأقل تجنب البدانة المفرطة هو السبيل للوقاية من أمراض الكلى المزمنة بعد سنوات من مرافقة الوزن

وعليه، فان سنوات من مرافقة الوزن الزائد قد تقود في النهاية الى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة التي أضيفت الى لائحة الأمراض المسؤولة عنها البدانة المفرطة. فالحفاظ على الوزن المثالي وتجنب البدانة مع اتّباع نمط حياة صحي يقودنا في نهاية المطاف الى إبعاد شبح أمراض الكلى المزمنة في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى