تغذية ورياضة

ما هي الأطعمة التي تسبب الأرق وبماذا ينصح الأطباء؟

يعاني العديد منا من الأرق أو من مشاكل النوم غير السليم، وغالبا ما لا نعرف أسباب ذلك ولا النتائج المؤذية للجسم الناجمة من قلة النوم أو من عدم التمتع بنوم سليم ومريح. وأظهرت دراسات بهذا الخصوص أن أنواعا محددة من الوجبات المسائية تؤثر على النوم. لذلك يحذر الأطباء من تناول الأطعمة المسببة للأرق أو لاضطرابات النوم، ناصحين بعدم تناولها ليلا حتى يتمكن الشخص من النوم بشكل جيد، ويتجنب التعرض الى امراض قد تتطور إلى خطيرة مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، فضلا عن تعكير صفو النوم بالنسبة لمن يتناولها مباشرة قبل النوم.

والاطعمة الخمسة التي يتحدث عنها الاطباء وخبراء التغذية، بحسب دراسة بريطانية هي:

  • ساندويتشات البرغر، التي تبيّن أن لها تاثيرا سلبيا على النوم، كما أنها لا تعتبر أصلا طعاما صحيا، لا في النهار ولا في الليل، كونها تحفز انتاج الاسيد في المعدة وتسبب آلاما وحرقة خلال الليل.
  • المشروبات الروحية، حيث ان تناولها يوثر سلبا ويودي الى “نوم غير مريح ولا مناسب”، بحسب ما يقول الخبراء، وذلك خلافا لاعتقاد الكثيرين بأن الكحول يساعد الجسم على النوم. فهي تضر بما يسمى “التمثيل الغذائي” في الجسم، وتؤدي إلى الأرق.
  • الشوكولا الداكنة، التي يسود الاعتقاد بأنها ملائمة صحيا بشكل اكبر بسبب انخفاض نسبة الدهون فيها، الا ان هذا الامر ليس صحيحا تماما، اذ ان لها آثارا سلبية على النوم لمن يتناولها قبله مباشرة، كونها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافايين المنبه، بنسبة 20 ميلغراما من الكافيين للقطعة الصغيرة.
  • الكاري، وهو الاكل الهندي المشهور الذي بدأ يلقى رواجا في مختلف انحاء العالم، حيث يتميز بأنه حار ومليء بالبهارات، وهو ما يسبب ارقا خلال الليل. وقد اظهرت دراسة استرالية سابقة ان الرجال الذين يتناولون البهارات والفلفل ليلا يعانون من نوم اقل عمقا من غيرهم.
  • اللحوم، وهذا ينطبق على مختلف أنواع اللحوم، بما فيها الدجاج والديك الرومي، حيث تبين أن لها تاثيرا سلبيا على النوم وقدرة الانسان على الراحة ليلا.

في المقابل ينصح الاطباء بتناول الحليب والكرز والموز والبطاطس الحلوة كأطعمة مناسبة قبل النوم، إذ لا تأثير سلبيا لها على الجسم ولا تسبب الأرق، بل أكثر من ذلك من ذلك تساعد على نوم هادئ وسليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى