مختبرات

راقب السكري بنفسك

أجهزة قياس السكري المستمرة هي تكنولوجيا طبية تساعد المريض على مراقبة السكري طوال اليوم من دون الحاجة إلى وخز الاصبع. 

يحتاج مريض السكري سواء من النوع الأول أو الثاني إلى مراقبة معدل السكري بشكل مستمر بهدف ملاحظة أي تغيرات من إرتفاع أو إنخفاض مفاجئ لما لذلك من أضرار ومضاعفات بالغة يمكن تجنبها من خلال المراقبة والفحص المستمر.

وعليه، دأبت الشركات العالمية الناشطة في مجال التكنولوجيا الطبية في إنتاج أجهزة لمراقبة تركيز السكر في الدم يسهل إستخدامها من قبل المرضى نظرا لصغر حجمها وسهولة حملها والأهم من ذلك دقتها في تحذير المريض عند ملاحظة أي تغير في معدل السكري لديه.

كيف تعمل؟

يوضع الجهاز على الجلد ويسمح بقياس مستويات السكر في الدم ومراقبتها من دون الحاجة لوخز الإصبع أو الحصول على عينات دم.

 يتم إدخال جهاز الإستشعار أسفل الجلد مباشرةً، على أن يتم توصيله بجهاز إرسال صغير يضعه المريض ليرسل قراءات السكر في الدم عن طريق البلوتوث إلى جهاز استقبال أو هاتف ذكي.

ميزة هذا الجهاز تكمن في  تقليل الحاجة إلى اختبار الإصبع، حيث يتم إستخدام سلك إستشعار صغير يوضع أسفل سطح الجلد ليرصد مستويات الجلوكوز في الدم بشكل مستمر.

الكثير من مرضى السكري من النوعين الأول والثاني حول العالم يلجأون إلى إستخدام هذا النوع من الأجهزة لرصد مستويات السكري فيتمكن المريض من إتخاذ قرار بأخذ جرعة الانسولين أم لا أو تناول أقراض الجلوكوز أو ربما التوجه فورا إلى أقرب مستشفى وإعلام الطبيب للحصول على مساعدة طبية والتدخل السريع.

أجهزة مراقبة السكري تراقب مستويات الجلوكوز طوال الليل والنهار وعلى فترات منتظمة لتترجمها إلى بيانات ديناميكية توضح للمريض معدل التغير الحاصل، فمن المعروف أن هذا المرض يفتك بأعضاء الجسم ببطء ومن دون أن يشعر المريض بأي مشاكل صحية في البداية في وقت يعمل داء السكري على تدمير خلايا الجسم مع مرور الزمن.

 إستخدام الجهاز منذ بداية ظهور المرض يؤدي إلى تجنيب المريض هذه المضاعفات التي تطال القلب والشرايين والأطراف والشبكية وغيرها. كما أظهرت الأبحاث أن إستخدام أجهزة مراقبة السكري المستمرة يساعد في تحسين مستويات الهيموجلوبين AIC ومراقبة مستوى السكر لأشهر مع احتمالية الحد من عدد نوبات إنخفاض  السكر في الدم الخطيرة.

إن ما نشهده من تزايد في أعداد مرضى السكري حثّ الشركات الطبية للسعي نحو إيجاد وسيلة سلسة ومرنة تساعد المريض على مراقبة السكري من دون عناء تحليل الدم في المختبرات أو الوخز بالإصبع.

وفي ظل التطور التكنولوجي في المجالات الطبية كافة، تمكنت تلك الشركات من تطوير أجهزة صغيرة الحجم تراقب مستوى السكر في الدم طوال اليوم في ظل تركيز الأطباء على أهمية إبقائه ضمن المعدلات الطبيعية لأطول وقت ممكن تجنبا للمضاعفات.

عند تشخيص مرض السكري، يوصي الأطباء بضرورة إجراء الفحص مرات عدة يوميا؛ هنا تأتي فوائد أجهزة قياس السكر المستمر لتتبع معدلات السكري وبالتالي مساعدة المريض وكذلك الطبيب المعالج على إدارة المرض ووضع خطة علاجية خاصة بعد تتبع معدلاتها بشكل دوري بفضل ميزة أجهزة مراقبة السكري الحديثة التي تقوم بتسجيل البيانات بشكل آلي مع إمكانية إرسالها مباشرة عبر الهاتف الذكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى