مختبرات

متى نحتاج الى فحص هرمون Calcitonin؟

الـ Calcitonin هو هرمون تصنعه الغدة الدرقية وتتمثل أهميته في التحكم بمستويات الكالسيوم والفسفور في الدم.

 يقلل الكالسيتونين من مستويات الكالسيوم في الدم عن طريق منع نشاط الخلايا العظمية المسؤولة عن تحطيم العظام، كما يقلل أيضًا من تراكم الكالسيوم في الكلى.

 يُعتبر هذا الهرمون إحدى مؤشرات الورم، حيث تعتبر مؤشرات الأورام من المواد التي تصنعها الخلايا السرطانية أو الخلايا الطبيعية استجابة للسرطان في الجسم.

ما هي وظيفة هرمون الـ Calcitonin؟

إن وظيفة هرمون الـ Calcitonin تكمن في تقليل تركيز الكالسيوم في الدم من خلال العمل على منع نشاط ناقضات العظم في أنسجة العظام؛ وبالتالي ينتج عن ذلك منع ارتشاف العظام ومنع إعادة امتصاص خلايا الكلى للكالسيوم ما يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم في البول وتقاوم تأثيرات الكالسيتونين تأثيرات هرمون الباراثورمون وهي مادة تفرزها الغدد الجار درقية وتعمل على زيادة تركيز الكالسيوم في الدم.

من وظيفة هذا الهرمون أيضاً معالجة هشاشة العظام حيث يتكون بروتين الكالسيتونين من 32 حمضاً أمينياً. كما يعمل على التحكم بمستويات البوتاسيوم عن طريق تثبيط نشاط الخلايا الآكلة للعظام.

القيمة الطبيعية للكالسيتونين

الرجل: أقل من 8.5 بيكوغرام/ ملليلتر

المرأة: أقل من 5 بيكوغرام/ ملليلتر

يشير ارتفاع هرمون الكالسيتونين إلى وجود سرطان في تجويف الغدة الدرقية، أو أن العلاج غير فعال، أو أن الورم قد عاد من جديد، وقد تدل أيضًا على وجود أنواع أخرى من السرطانات، مثل: سرطان البنكرياس، وسرطان الرئتين.

أما انخفاض هرمون الكالسيتونين، فهو مؤشر لتقلص الورم وفعالية العلاج المتبع.

متى نحتاج الى فحص هرمون الـ Calcitonin؟

يحتاج المريض إلى هذا الفحص في حال كان يعاني من أعراض سرطان الغدة الدرقية النخاعي، وتشمل هذه الألم أو التورم في الرقبة.

وفي حال تم تشخيص الحالة، فإن هذا الفحص يساعد الطبيب في معرفة مدى نجاح العلاج؛ كما يحدد كذلك ما إذا كان السرطان قد عاد أم لا. ويتيح للطبيب معرفة الحاجة الى اتخاذ خطوات إضافية مع العلاج لتعزيز فرص الشفاء.

قد يطلب الطبيب هذا الاختبار أيضًا إذا اعتقد أن لديك تضخم خلايا C، هذا هو مرض الغدة الدرقية الحميد الذي ينتشر من خلال الوراثة.

تشمل الحالات الأخرى:

  • الأورام السرطانية المعوية أو المعدية أو القصبية.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • متلازمة زولينجر إليسون.
  • فقر الدم الخبيث.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى