مختبرات

ماذا تشتمل أبرز الفحوصات المخبرية؟ وما هي دلالاتها؟

الفحوصات المخبرية هي أولى الخطوات التي تعكس صورة ما يحدث داخل جسم الإنسان. ولكن، ما هي أبرز الفحوصات الطبية؟ وما هي دلالاتها؟

يدرك الطبيب حالة الجسم العامة والمشاكل الصحية التي يعاني منها المريض من خلال الفحوصات المخبرية اللازمة، ويصف على أساسها العلاج المناسب بحسب الإعتلالات او الاضطرابات في الوظائف العضوية في الجسم.

ارتفاع الكوليسترول، فقر الدم، نقص فيتامين “د”، ارتفاع السكري في الدم، الدهون الثلاثية، كلها مؤشرات ونتائج نحصل عليها بعد أن يطلب الطبيب إجراء الفحوصات الضرورية بعد سماعه لشكوى المريض والتعرف على العوارض التي تحدث معه.

ما هي أبرز الفحوصات الطبية؟ وما هي دلالاتها؟

تشتمل الفحوصات المخبرية في العادة على ما يلي:

  •  تعدد كريات الدم الكامل والهيموغلوبين: يعطي صورة كاملة عن كريات الدم بما فيها كريات الدم البيضاء بأنواعها التي تكشف عن وجود إلتهابات في الجسم أو مؤشر، أو لأمراض الدم الوراثية وكذلك الصفائح الدموية التي تعتبر مؤشراً لإضطرابات النزيف وعمليات التخثر.
  •   سرعة ترسب كريات الدم للكشف عن الأمراض الرثوية مثل الروماتيزم أو عن وجود إلتهاب في الجسم.
  •  السكر في الدم لقياس نسبة السكر في الدم وللكشف عن وجود مرض السكري.
  •  التأكد من عدم وجود زلال في البول الذي يعطي مؤشراً عن عمل الكلية. كما أن وجود السكر في البول دليل على إرتفاع نسبته في الدم. وللتأكد من خلو البول من الدم الذي يمكن أن يكون دلالة على وجود حصيات في المجاري البولية. وكذلك البحث عن وجود صديد أو جراثيم دالة على وجود إلتهابات في المسالك البولية.
  •  فحص الطفيليات في البراز: ويتم البحث عن وجود طفيليات ووجود كريات بيضاء وكريات حمراء (الدم في البراز) أو وجود فضلات الطعام بصورة غير طبيعية (سوء هضم).
  • الدهون الثلاثية والكوليسترول: للتأكد من عدم زيادة الشحوم في الدم ولقياس نسبة الكوليسترول إذا أن زيادة نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم تؤدي إلى تصلب الشرايين وإحتشاء العضلة القلبية.
  •  فحص البول: ويشمل فحوصات عدة وهي:
  1. الفحص الكيميائي: يتم فيه تعيين الخصائص الفيزيائية والكيميائية للبول (اللون – المظهر – الحموضة – الكثافة النوعية). إضافة إلى البحث عن الصفار – المركبات الكيتونية –الزلال- السكر- الكريات الحمراء والجراثيم.
  2. الفحص المجهري:البحث بشكل اساسي عن وجودد الصديد (كريات الدم البيضاء) وكريات الدم الحمراء والجراثيم. بشكل عام وجود الصديد – كريات الدم الحمراء- الجراثيم ومركبات النترايت وهي مؤشر لوجود التهابات في المسالك البولية.
  • فحص البراز: ويتم فيه تحديد الخصائص الفيزيائية اضافة الى البحث عن الطفيليات وتحديد هويتها ونسبتها مع وجود صديد او كريات دم حمراء

والتحاليل المخبرية يتم قراءتها وتفسيرها بمقارنتها بمعايير عامية معترف بها لدى عدد كبير من الناس الأصحاء، وهذه القيم قد تتفاوت حسب الطريقة المستعملة أو حسب المختبر.

  •  فحص وظائف الكلى: يهدف هذا الفحص الى تقييم عمل الكليتين وأدائهما الوظيفي للتأكد من عدم وجود الفشل الكلوي.
  •  فحص وظائف الكبد: لفحص أنزيمات الكبد وأدائه الوظيفي فيتعرف الطبيب على وجود خلل أو مؤشر لإلتهابات الكبد الفيروسية.
  •  الكشف عن إلتهابات الكبد الوبائي الفيروسي ” B-C”: للكشف عن الفيروسات المسؤولة عن إلتهابات الكبد التي يمكن أن تؤدي لتليفه أو الإصابة بأمراض سرطانية. ويسمح الفحص باكتشاف حامل المرض من دون وجود أعراض سريرية ومدى إمكانية نقل العدوى للغير).
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى