مختبرات

مؤشرات ارتفاع نسبة الزلال في البول

الزلال هو بروتين في جسم الإنسان لديه العديد من الوظائف المهمة، وارتفاعه يدل على وجود بعض الأمراض. 

عندما لا تعمل الكلى بشكل جيد أو يكون هناك مشكلة فيها، فإنها تسمح لتلك البروتينات أي “الزلال” بالهروب إلى البول.

يساعد فحص زلال البول في تشخيص الحالة ومعرفة كمية البروتين الموجودة للبدء في علاج زلال البول. النسبة الطبيعية للزلال في البول هي 50 ملليجرام لكل كيلوجرام في اليوم الواحد.

يعتبر الزلال من بروتينات الدم الضروريّة لبناء العضلات وإصلاح الأنسجة المتضرّرة ومكافحة العدوى، كما يتحكم في كمية السوائل في الدم.

يحدث زلال البول بسبب وجود بعض الأمراض منها ارتفاع ضغط الدم، السكري، التهابات في الكبد، فيروس الكبد الوبائي “ب” و”ج”، الإصابة بمرض الذّئبة الحمراء، وأحيانا العوامل الوراثية التي تسبب زلال البول، وتناول بعض الأدوية الخاصة بمرض الروماتيزم.

إذا كانت الكلى تعمل بشكل طبيعي، يجب أن يكون معدل البروتين او الزلال في البول منخفض جداً أو لا يحتوي على أي بروتين. لكن في حالة تلف الكلى يمكن أن يتسرب البروتين من الكلى إلى البول، وقد تكون هذه علامة مبكرة على مرض الكلى.

 لكن الطبيب سيقوم بالفحص مرة أخرى للتأكد من أن البول الزلالي لا ينتج عن شيء آخر، مثل عدم شرب كمية كافية من الماء، وإذا اشتبه طبيبك في إصابتك بمرض في الكلى، فسوف يطلب تكرار الفحص، وإذا ظهرت ثلاث نتائج إيجابية على مدى ثلاثة أشهر أو أكثر، فستكون علامة على مرض الكلى.

اما المؤشرات التي تدل على ارتفاع نسبة الزلال في البول، فهي:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • إنتفاخات في الجسم وخاصة في الوجه والرجلين
  •  ضعف في جهاز المناعة فيصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض
  •  نقصان في عدد مرات التبول وبكميات قليلة جداً في كل مرة
  •  الشعور بالتعب بشكل عام والإرهاق
  • زيادة الوزن بشكل ظاهر

ما هي العلامات او الاعراض التي يشعر بها المريض؟

عند ارتفاع مؤشر الزلال في البول، يلاحظ المريض تورم في اليدين أو القدمين، أو البطن، أو الوجه؛ وعند استخدام المرحاض يكون البول رغوي.

وجود هذه الاعراض تعني انه قد يكون لديك تلفاً في الكلى وينبغي البدء بالعلاج على الفور من دون أي تأجيل.

بعد إجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة، يتم تحديد العلاج بعد معرفة السبب. وبشكل عام، فان علاج الزلال في البول يكون عبر استخدام بعض الأدوية، وتغيير النظام الغذائي مثل استبدال اللحوم الحمراء بالدجاج وتجنب الأطعمة الغنية بالملح والصوديوم.

 إضافة الى تغيير نمط الحياة كالتخلّص من الوزن الزائد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتوقّف عن التدخين.

كيفية العلاج

ارتفاع مؤشر الزلال في البول او بروتين البول ليس مرضًا بحد ذاته ولكنه مؤشر على وجود امراض ومشاكل صحية اخرى؛ لذلك يعتمد علاجه على تحديد أسبابه الأساسية وإدارتها.

في حال كان السبب هو مرض الكلى، فإن العلاجات الطبية المناسبة ضرورية حيث يمكن أن يؤدي عدم علاجه إلى الفشل الكلوي.

 في حال كان ناتجاً عن مرض السكري، فإن التحكم فيه يعني التقليل من نسبة السكر في الدم مع أخذ الأدوية كما يخبرك طبيبك، واتباع خطة صحية للأكل والتمرين.

كما توصف بعض العلاجات الدوائية في حال ارتفاع ضغط الدم لعلاج الزلال منها مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين بالإضافة الى حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى