المرأة والطفل

ضعف السمع عند الأطفال حديثي الولادة: أسبابه وطرق الوقاية منه

يولد طفل واحد مصاب بضعف سمع أو صمم، من كل 1000حالة ولادة سنويا. ويتوقع الباحثون أن تكون نسبة 50 بالمئة من أسباب ضعف السمع أو الصمم ناتجة عن أسباب وراثية، بينما النصف الباقي ناتج عن أسباب غير معروفة. وتمثل الاعاقة السمعية بصفة عامة والوراثية خصوصا، تحديا لنمو اللغة الطبيعى عند الاطفال. لذلك ينصح بضرورة مراقبة حاسة السمع لدى الأطفال، إذ عندما تكون استجابة الأطفال للضوضاء غير سليمة كنباح الكلاب مثلا، فلا بد من زيارة أخصائي الأنف والأذن والحنجرة ليقوم بتشخيص حالته.

ويقسم الأطباء والمختصون الأسباب الوراثية للصمم إلى قسمين رئيسين: قسم مصحوب بمشاكل صحية أخرى في الجسم تسمى “صمم مرتبط بمتلازمة” وهي تمثل 30 بالمئة من الحالات الوراثية، وقسم لا يكون مصحوبا بمشاكل صحية أخرى ويسمى “صمم غير مرتبط بمتلازمة” وهو يمثل 70 بالمئة من الحالات الوراثية.

وإذا لم تتمكن الأذن من سماع الأصوات بشكل كاف أثناء السنوات الأربع الأولى للطفل يصبح تعلم الكلام غير ممكن. ولتجنب ذلك لابد أن يحصل الطفل الذي يعاني من مشاكل في السمع على جهاز للسمع في أقرب وقت ممكن. ومن المهم أيضا ضبطه بشكل دقيق بعد فحص قدرته على السمع وفق ما يؤكد مولر. وإلى جانب علاج ضعف السمع يحتاج الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة إلى تدريب على النطق، مما يتيح للدماغ معالجة الإشارات الصوتية بشكل أفضل.

ولكن استعمال السماعات قد لا يكون مجديا دوما، إذ لا بد من زراعة قوقعة الأذن في بعض الحالات المستعصية. وهو ما يقوم به الأطباء مؤخرا في البلدان المتقدمة طبيا. فعندما تكون الأذن الداخلية مصابة والعصب السمعي لا يزال سليما تتم زراعة جهاز على شكل قوقعة الأذن. ويرسل هذا الجهاز الحديث ذبذبات الصوت إلى العصب السمعي كمحفزات كهربائية.

من هنا تجدر الملاحظة أن التشخيص والتدخل المبكرين يؤديان الى أفضل النتائج. ويعتبرالتدخّل السمعي المبكر باستخدام السماعات الطبية الرقمية، أو جراحات الأذن، أو زراعة القوقعة ضروريُ للتطويرِ الإدراكيِ المثاليِ للطفلِ المصاب بضعف السمع قبل تكون اللغة. وتظل القاعدة الذهبية “الوقاية خير من العلاج” أفضل من التدخل المبكر، حيث يمكن أن تساعد في الحد من هذه الاعاقة عن طريق الفحص قبل الزواج. ومتابعة برنامج الكشف عن أمراض السمع الوراثية عند حديثي الولادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى