المرأة والطفل

فوائد الأمومة الصحية

تعجز الكلمات عن وصف شعور الأم حين ترى طفلها لأول مرة، كما تعجز أيضا عن وصف أهمية الدور الذي تقوم بها الأم طوال حياتها مع أبنائها وما يمنحها ذلك من شعور عارم من السعادة. فالأمومة اليوم هي الوظيفة الأهم في العالم لكل امرأة.

الا انه، وعلى الجانب الآخر من هذا الدور المهم، فإن للأمومة فوائد صحية جمّة؛ الحمل والإنجاب يحمل في طياته العديد من الفوائد الصحية ويحميها من الكثير من الأمراض.

بحسب ما توصلت اليه أحدث الدراسات، تتمثل فوائد الأمومة الصحية على النحو الآتي:

  • الحد من خطر الإصابة بسرطان المبيض:

ان تدني عدد الدورات الشهرية والتبويض نتيجة الحمل يسهم في تقليص خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 20 بالمائة.

  • الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

التغيرات التي تطرأ على أنسجة الثدي ضمن إطار عملية الحمل والولادة تشكل حماية من سرطان الثدي، وتتعزّز عناصر الحماية أيضا من خلال إكمال المرحلة بالرضاعة الطبيعية.

  • الحد من الإصابة بمرض السكري

وذلك من خلال الرضاعة الطبيعية التي تسهم في تغيير نظام الاستقلاب في الجسم، فيبقى مستوى السكر في الدم ثابتا ويحد من خطر إصابتها بداء السكري من النوع الثاني.

  • تعزيز وظيفة الدماغ

التغيرات الهرمونية التي ترافق مرحلة الحمل، أي ما قبلها وخلالها وبعدها، تبيّن ان لها دور في اتّساع أجزاء الدماغ التي تتحكم بالذاكرة والقدرات التعليمية.

  • إطالة العمر

الروابط العائلية وإحاطة الأم بأبنائها يشعرها بسعادة رغم تعبها تجاه عائلتها يجعلها تعيش لفترة أطول وفقا للباحثين الذين أثبتوا ان الروابط الاجتماعية مفيدة في هذا الإطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى