المرأة والطفل

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها يعتبر من الأمور المزعجة بالنسبة للمرأة؛ ورغم انها قد تكون مزعجة في بعض الأحيان لما تسببه من آلام خلال أيام الدورة الشهرية، الا ان عدم نزول الدم في الموعد المحدد قد يكون أكثر إزعاجا حيث تشعر المرأة بعدم الراحة والتوتر إضافة الى تورم وانتفاخ في الوجه واليدين والقدمين.

في حال عدم حدوث الحمل، ما هي الأسباب التي تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها؟

  • التعب الشديد هو من الأسباب الشائعة لأنه من العوامل التي تؤثر على هرمونات الجسم لدى المرأة، حيث تقل نسبة هرمون GnRH المسؤول عن الإخصاب والإباضة بشكل سليم ومنتظم.
  • تكيس المبايض الذي يؤدي الى ضعف حاد في الإباضة والإخصاب وبالتالي تغييرات في الهرمونات لاسيما هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين والتستوستيرون. فإذا أصاب تلك الهرمونات خلل ما فقد يحدث غياب تام الدورة الشهرية أو عدم حدوثها بانتظام.
  • الحالة النفسية السيئة والقلق والاكتئاب وكذلك الانفعال الشديد، كلها عوامل تؤثر على عدم إفراز هرمون الاستروجين بشكل كاف كونه الهرمون المسؤول عن انتظام الدورة الشهرية.
  • زيادة او انخفاض في الوزن بشكل كبير لأن زيادة السعرات الحرارية في الجسم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم يؤثران بشكل سلبي على ميعاد الدورة. كما ان النحافة المفرطة والإصابة بفقر الدم قد يجعل الجسم غير قادر على إنتاج الهرمونات المسؤولة عن نزول الدورة الشهرية. فإذا خسر الجسم لأكثر من 5 كيلو جرام بشكل سريع فقد يسبب مشاكل واضطرابات حادة في الدورة الشهرية وتكون سبب تأخرها.
  • وجود اضطرابات في الغدة الدرقية المسؤولة بشكل كبير عن عمليات الأيض وعمليات التمثيل الغذائي؛ قصور او فرط عمل الغدة الدرقية ينتج عنه سرعة في نبضات القلب وتعرق شديد مع صعوبة النوم والشعور بالتعب، وبالتالي تصاب المرأة بخلل هرموني ينتج عنه تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد.
  • قلة النوم وتغير نمط الحياة تؤدي ايضا الى حدوث خلل في هرمونات الجسم وبالتالي قد تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى