المرأة والطفل

هل تعانين من حالة “الأكل العاطفي”؟ تخلصي منها بالخطوات التالية

“عندما أشعر بالإحباط والتوتر الشديد ألجأ الى تناول الطعام والحلويات حتى لو لم أكن جائعة”، عبارة تتردد على مسامعنا كثيرا حيث تتحكم المشاعر في نوعية الطعام والإقبال عليه. انها باختصار حالة “الأكل العاطفي” التي تأتي على شكل نوبات يعجز الجسم عن التحكم بها في الكثير من الأحيان.

في هذه الحالة، تلجأ السيدة الى تناول الطعام والحلويات بشكل مسرف ليس لأنها جائعة بل لأنها متوترة وتعاني من اكتئاب شديد فتشعر ان تناول الطعام هو سبيلها للتخلص من هذه المشاعر السلبية، فتكتسب الكثير من الوزن الزائد من خلال “الأكل العاطفي”.

موقع so7tak” يقدم إليك الخطوات للسيطرة على هذه الحالة:

  • -أولى الخطوات التي يجب القيام بها في هذه الحالة هي التوقف عن اتّباع حمية غذائية قاسية لأن الحرمان الشديد من الطعام يسهم في الشعور بالاكتئاب لدى البعض والتوجه نحو تناول الكثير من الحلويات؛ ومع حرمان الجسم من السكر تقل القدرة على السيطرة على الشهية، وبالتالي تأكلين أكثر من المعتاد للتعويض عن نقص السكريات.
  • -لا مانع من الاستسلام لرغبتك الشديدة في تناول الطعام قليلا للسيطرة على هرمون الكورتيزول كمرحلة أولى، ولكن يكفي تناول قطعة واحدة من الحلوى المفضلة لديك لإعادة توازن هذا الهرمون.
  • -عند شعورك برغبة شديدة في تناول الطعام، احرصي على القيام ببعض التمارين الرياضية المفاجئة لأنها تخدع الجسم وتجعله يفكر بالجهد وليس الطعام. والاهم من ذلك، فان الرياضة المنتظمة تقلل من نسبة هرمون الكورتيزول السيئ في الجسم بنسبة 15 بالمائة.
  • -تذكري جيدا ان تناول الطعام ببطء يقلل من مستويات الكورتيزول.
  • -احصلي على فطور غني بالفيتامين ب وج والكالسيوم والمغنيزيوم لان نقصها في الجسم يرفع نسبة الكورتيزول في الجسم وبالتالي ترتفع الشهوة لتناول المزيد من الأطعمة في وقت الغداء.
  • -احرصي على الحصول على عدد كاف من ساعات النوم بمعدل 7 الى 9 ساعات كل ليلة لان النوم أقل من ذلك يزيد من هرمون الكورتيزول فتزداد معه الشهية على الطعام.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى