المرأة والطفل

إحذروا سمنة الأطفال… مخاطر حقيقية يمكن الوقاية منه

إحذروا سمنة الأطفال…

مخاطر حقيقية يمكن الوقاية منه

تشكل السمنة والوزن الزائد في مرحلة الطفولة خطرا كبيرا على صحة الطفل. لكن الأمر هنا لا يتوقف على الجانب الصحي فقط، بل ان للجانب النفسي أثر كبير حيث يجد الطفل انه مختلفا عن أقرانه ما يشكل عائقا نفسيا يجعله معزولا عن رفاقه فينخفض مستوى ثقته بنفسه ويشعر انه مضطهد، فتظهر لديه مشاكل في السلوك والتعلم والاكتئاب نتيجة انخفاض تقدير الذات.

من المضاعفات الصحية التي يمكن أن تصيب الطفل:

  •   مرض السكري من النوع الثاني:

زيادة الوزن والسمنة المفرطة تنعكس سلبا على الطريقة التي يتعامل بها جسم الطفل مع السكر بحيث يزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لاسيما اذا ما ترافق مع قلة النشاط البدني وزيادة السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل.

  • اضطرابات النوم:

انقطاع التنفس الإنسدادي أثناء النوم هو اضطراب خطير قد يعاني منه الطفل البدين، حيث يتوقف ويبدأ تنفس الطفل بشكل متكرر أثناء النوم.

  •    الربو

 قد يكون الأطفال الذين يعانون زيادة في الوزن أو السمنة أكثر عرضه للربو.

  •  متلازمة الأيض:

 يصبح الطفل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكري أو غيرها من المشاكل الصحية. وتشمل الأعراض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وانخفاض البروتين الدهني مرتفع الكثافة (“الكوليسترول الجيد”)، وزيادة الدهون في منطقة البطن.

  •  أمراض القلب

 بسبب سوء التغذية، يمكن أن تتراكم اللويحات في الشرايين فتتسبب في تضييق الشرايين وتصلبها، ما قد يؤدي إلى التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت لاحق.

نصائح وإرشادات

بعد ان يحدد طبيب الاطفال الوزن المناسب للطفل بحسب عمره وطوله، يجب زيارة اخصائي التغذية لوضع برنامج غذائي لا يتعارض مع نمو الطفل. وهنا، على الاهل تقديم الدعم النفسي والمعنوي اللازم للطفل لحثّه على اتباع هذا البرنامج. ينبغي كذلك تشجيع الطفل على ممارسة النشاط البدني ولو قليلا ومكافأته كلما قام بذلك.

على الأهل عدم اخذ الطفل لتناول الوجبات السريعة والاستعاذة عنها بالوجبات الصحية، كما يجب منعه من المشروبات المصنعة والعصائر المحلاة والشوكولا، وحث الطفل على الإكثار من شرب الماء.

يجب التأكد من حصو الطفل على قسط كافٍ من النوم لأن ذلك يساعده على النمو بشكل طبيعي وينظم مواعيد الوجبات والأنشطته الحركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى