امراض

داء السكري وضعف النظر

الفترات الطويلة من تأرجح معدل السكري وطول فترة الإصابة بالمرض بحد ذاته هي عوامل خطر الإصابة بضعف النظر.

مع الوقت تحدث تغيّرات في تحدب العدسة البلورية للعين، ما يؤدي إلى عيوب بالإبصار عادة ما تكون مؤقتة وتزول بضبط نسبة السكر بالدم كما يمكن استخدام نظّارة طبية مؤقتة إن لزم الأمر.

سبب الإصابة بخلل في الإبصار وفقدان البصر لدى مرضى السكري يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم وعدم القدرة على التحكم به وإبقائه ضمن المعدل الطبيعي وارتفاعه لفترة طويلة، لأنه بهذا الشكل سوف يخلف الكثير من الآثار السلبية على أعضاء عديدة من جسم المريض ومنها العين حيث تتأثر الشبكية والعدسة والعصب البصري ما يؤدي بالتالي إلى ضعف النظر أو فقدانه تماماً مع مرور الوقت والسنوات.

المشكلة هنا تكمن أنه وفي كثير من الأحيان يكون تأثير مرض السكري مدمراً على شبكية العين والأعصاب ولكن المريض لا يشعر بذلك إطلاقاً ولا حتى بأي علامة تحذيرية إلا عند وصوله إلى مراحل متأخرة، حيث يمكن أن يعاني البعض من ضعف نظر تدريجي على أن يتطور بشكل سريع مع الوقت.

قد يشعر المريض ببعض الومضات الضوئية أمام عينيه او بظهور جزء معتم في العين، كما يمكن لبعض المرضى ملاحظة احمرار قوي والتهابات تسبب ألماً شديداً.

مراجعة طبيب العيون بشكل دوري هي حاجة ملحة وضرورية جداً لمرضى السكري حتى وإن لم تظهر العوارض بعد، وذلك لتجنب إصابة الشبكية وفقدان النظر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى