امراض

ماذا يعني وجود بقعة دائرية خالية من الشعر في وسط الرأس؟

عندما تظهر بقعة دائرية خالية من الشعر في وسط الرأس، فإنه داء الثعلبة الذي يصيب بصيلات الشعر وجذوره فيضعفها ليبدأ الشعر بالتساقط. 

هو مرض يصيب شعر الرأس او الذقن او حتى الحواجب ويطال الذكور والإناث على حد سواء. داء الثعلبة من الأمراض الجلدية المزعجة التي تحل بشكل مفاجئ.

 ورغم ان السبب الرئيسي للإصابة لا يزال مجهولا الا ان الدراسات الطبية وتعزو سبب ذلك الى وجود خلل ما في جهاز المناعة الذاتية التي تقوم بمهاجمة بصيلات الشعر في مكان ما فتضعفها ما يؤدي الى تساقطها في ذلك المكان وتظهر تلك البقع الدائرية من دون ظهور أي آثار لالتهاب او احمرار على سطح الجلد.

تظهر الثعلبة بشكل كبير لدى من يعاني من بعض الأمراض المناعية كزيادة الحساسية الجلدية، وحساسية الصدر، وحساسية الأنف، والبهاق، والوهن العضلي، والذئبة الحمامية، وأيضاً حدوث اضطراب في الغدد ذات السبب المناعي، كالغدة الدرقية، وفقر الدم، ومرض السكر، والأنيميا الخبيثة، وتعتبر هذه كلها أحد العوامل التي تعمل على إضعاف المناعة وبصيلات الشعر.

بعض الحالات تحدث بسبب وجود عامل وراثي الذي يؤثر لدى 10 الى 40 بالمائة من الحالات. كما ان وجود خلل في الجينات يرفع من احتمالية الإصابة بنسبة تبلغ حوالى 9 بالمائة.

ما الذي يميز داء الثعلبة؟

البقعة الخالية من الشعر في وسط الرأس هي ميزة هذا الداء، الا ان هناك بعض الأنواع الأخرى والتي تقسّم بحسب نوع هذه البقعة؛ فهناك “الثعلبة البقعية” التي تحدث في أي مكان في الجسم فيسقط الشعر بصورة بقع، او “الثعلبة” الشاملة التي تتسبب بفقدان الشعر في كامل منطقة الرأس، ما يؤدّي إلى الصلع. ويعدّ هذا النوع نادرًا، وقد يتطلّب علاجه وقتًا طويلًا. وهناك أيضًا “الثعلبة الشاملة” التي تُفقد الشعر من كلّ مناطق الجسم.

يستغرب المريض ظهور الثعلبة لانه يكون بصحة جيدة ولا يشعر بأي عارض سوى تساقط الشعر. وغالبا ما يكون اكتشافها عن طريق الصدفة، حيث يبدو الجلد أسفل هذه البقع طبيعيا ظاهريا على السطح، وعادة ما تكون المنطقة المصابة ناعمة بشكل كبير، وقد يحدث وخز خفيف مكان تساقط الشعر.

كما أنه عند شد الشعر الموجود على حواف البقعة، ينفصل بشكل أسهل مقارنة بالأجزاء البعيدة عن الرقعة حيث يكون الشعر مازال سليمًا، وتكون البصيلات في هذه المنطقة مهاجمة من قبل جهاز المناعة.

سبل العلاج

أولى خطوات العلاج تكون بطمأنة المريض بأن شعره سوف يعود للنمو لكن الاستجابة للعلاج قد تكون بطيئة في بعض الأحيان، وعلى المريض ان يعي تماما أهمية العامل النفسي وان الابتعاد عن التوتر والقلق والأزمات النفسية مسألة مهمة جدا في نجاح العلاج.

يعتمد علاج داء الثعلبة بحسب الحالة وشدتها، مع الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل منها عمر المريض ومكان المنطقة المصابة ومساحتها. بعد إجراء التقييم الدقيق، يصف الطبيب العلاج المناسب.

 ثم ان علاج الثعلبة عادة يعتمد على نوعها ايضا، حيث أن البعض يصاب به مؤقتاً ولا يحتاج لعلاج، وسرعان ما يبدأ الشعر بالنمو مجددا، خصوصاً هؤلاء الذين لديهم الثعلبة البقعية، الا ان البعض الآخر قد يحتاج الى علاجات غذائية مكملة أو الأعشاب.

 يمكن استخدام مراهم كورتيزون الموضعية لفترة قصيرة. وفي حال عدم تجاوب الحالة، يتمّ حقن فروة الرأس بحقن الكورتيزون لنتيجة أسرع وأكثر فعالية.

 أمّا عند الإصابة بالثعلبة الكاملة، على المريض ان يتناول الادوية المضادّة للالتهابات، وتلك التي توصف لعلاج أمراض المناعة الذاتية، أو ادوية الكورتيزون الفموية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى